إصابة شاب بطلق ناري قرب ألاك -- كاتبة عراقية تطالب رئيس الوزراء العراقي وباقي الحكومات العربية بمنح المرأة المكانة اللائقة بها، كما في حكومة يحيى ولد حد أمين -- بلاغ عاجل بخصوص مزار بلال الولي في لمسيحة -- محاولة قتل للصبار ولد شعبان في "سوق مسجد المغرب" -- قرار بتقليص رواتب رؤساء مجالس الإدارة في موريتانيا -- الحرس الإسباني يتجاوز الحدود ويوقفَ ملك المغرب في مياه سبتة -- السنغال تقدم 30 مليون أوقية كقرض لمواطنيها المقيمين بموريتانيا -- محققون: "داعش" تلاعبت بفيديو ذبح الصحفي الأمريكي -- طفلة تبلغ من العمر 3 أيام تصدم الأطباء بقوة أعصابها -- إسناد مهام قطاع الاتصال للناطق باسم الحكومة --      

 

رابطة تخليد بطولات المقاومة تخلد معركة "أجحافية"

السبت 11-05-2013


خلدت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة في فندق وصال، ذكرى معركة أجحافية الخالدة التي جرت يوم 12/05/1911 بين المقاومة الوطنية بقيادة المجاهد محمد محمود ولد سيد لكحل ولد أحجور وجيش الاحتلال الأجنبي متمثلا في كتيبة كيفة بقيادة الملازم دوماسير في بلدة أجحافية التابعة الآن لبلدية الدفعة بولاية الحوض الغربي .. وقد انقشع غبار المعركة عن إبادة الكتيبة بما في ذلك قائدها ولم ينج منها إلا فرد واحد .. فكانت انتصارا باهرا يضاف إلى انتصارات المقاومة الوطنية في مواقع أخرى من الوطن العزيز.

وقد افتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم ووقفة لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء وأبطال المقاومة. ثم تناول الكلام رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات الوطنية السيد سعدبوه ولد محمد المصطفى الذي ذكر أن هذا الحدث يندرج في إطار البرنامج السنوي للرابطة والذي يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات المخلدة لأيام وقائع المقاومة الوطنية وطالب بالدعم المادي من الدولة و تكاتف جهود المواطنين الخيرين حتى تتمكن الرابطة من تحقيق أهدافها السامية المتمثلة في تثمين وتخليد حقبة المقاومة الوطنية.

ثم بعد ذلك بدأت مداخلات الندوة، ببحث تحت عنوان : معركة أجحافية من التخطيط الاستراتيجي إلى الانتصار التاريخي قدمه الباحث محمد سالم ولد أعليه الذي تحدث فيه بالتفصيل عن المعركة من التخطيط إلى الانتصار.

بعد ذلك جاءت مداخلة الباحث سيد ولد أطفيل وهي بعنوان المجاهد محمد محمود ولد سيد لكحل حياته وجهاده، فأفاض الحديث هن هذا البطل ورفاقه الذي كانوا معه وعن معاركهم في ولاته وتيشيت والنيملان والرشيد وغيرها من المواقع الفاصلة.

ثم جاءت مداخلة الأستاذ الشيخ أحمد ولد الحسين وسرد الرواية الشفهية عن المعركة وركز علة الدور الذي لعبه الشيخ حميدة ولد عبد الوهاب في نصرة المقاومة .

وبعد ذلك فتح المجال أمام المعقبين : وهم ابراهيم ولد أخيار مدير متحف أماطيل، و الباحث أعل الشيخ ولد الحضرامي والعقيد المتقاعد أحمد ولد عيدة والعميد سالم ولد بوبوط والباحث عبدي ولد أمحيحم و د. محمد السالك ولد ابراهيم و د. محمد ولد مناه و فطمة بنت حم ولد أحجور و أجمعوا على أن المقاومة الموريتانية ضد الاحتلال كانت عامة ومتضامنة ولا تخلو معركة فيها من تواجد أبناء الوطن من كل الجهات.

وأخيرا جاء دور الشعر، فتعاقب على المنصة كل من الشعراء : ون ولد خرشف ومحفوظ ولد الفتى والمختار ولد أكاه و أبوبكرن ولد المامي .

الطواري



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني للشهر السابع من 2013

- 1 أورو الشراء: 388,41 البيع: 392,30

- 1 دولار الشراء: 302,12 البيع: 305,15

(ريم ميديا) بهذه المرثية الرائعة للعلامة ولد الددو، نتذكر ونذكر بالراحل جمال ولد الحسن

ضابط عراقي يروي خفايا سقوط الموصل

CHRONIQUE MAURITANIDES : Habib Ould Mahfoudh


لماذا لا نسمع إلا جعجعة ولا نرى طحينا؟/ الولي ولد سيدي هيبه


La nécessaire reconduction du Premier Ministre, Dr. Moulaye Ould Mohamed Laghdhaf Par Weddadi (...)


ازدياد عدد الفتيات اللواتي يقمن بأدوار تمثيلية


 

Flash Video - 6.9 ميغابايت