(وثيقة رسمية) والي أنواذيبو يُنذر وزارة الصيد و يدق ناقوس الخطر -- منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر و تعقد إجتماعا طارئ -- أسرة أهل أمّمَ تُعازي أهلها أهل أسَيْسَاح -- (بيان) عاجل من محمد ولد بوعماتو -- (عاجل) الرئيس الصيني يحذر الأفارقة من مغبة..... -- المناصب التي سيشغلها المقالون من رئاسة الجمهورية اليوم -- منت أعل سالم تقدم أوراق إعتمادها سفيرة فوق العادة و كاملة السلطة -- مقتل مواطن موريتاني على يد عصابة في الولايات المتحدة الامريكية -- (عاجل) 15 ألف دولار للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية -- (عاجل) هوية وصورة الموريتاني المقتول في الولايات المتحدة --      

 

أغرب جوانب غير معروفة عن الاتفاقية التي تسلم الميناء لـ ARISEـ 30 سنة قادمة(وثائق)

الاثنين 18-05-2020


حصلت "مراسلون" على نص الاتفاقية التفصيلية بين الحكومة الموريتانية و شركة ARISE MAURITANIE التي تمنح بموجبها الدولة الشركة ـ هندية الأصل ـ استغلال الميناء من خلال رصيف حاويات ستبنيه بتكلفة 390 مليون دولار ، و تستغله بعد ذلك 30 سنة قادمة تمنح بموجبها تفريغ كل الحاويات و البواخر و السفن التي تحمل الوقود و غير ذلك ..

و وفق الاتفاقية التي تقع في حوالي 100 صفحة و المنشورة باللغتين الفرنسية و الإنجليزية ، فإن السلطات تتعهد بأن لا تسمح بإنشاء أي شركة من نوعها و أن تمنحها إعفاءً تماما من الضرائب التجارية و الضرائب على الدخل ، و الضرائب على الأرباح خلال الٰسنوات الخمس الأولى ، كما تم التأكيد على تخفيض ضريبة الاستيراد على الشركة إلى 3.5% لكل البضائع و السلع التي تستغل مثل السيارات و الوقود و غير ذلك.

و حسب الوثائق التي اطلعت عليها " مراسلون" فإنه يسمح للشركة بأن تستجلب 50% من عمالها من الأجانب خلال أشغال الإنشاء ، كما يسمح لها أن تستجلب بعد ذلك 25% من العمال الأجانب خلال السنوات السبع الأولى و يسمح لها خلال باقي الفترة أن تستجلب 15 % من الأجانب خلال باقي فترة الاستغلال ، و تتولى الدولة الموريتانية مهمة تسهيل دخول هؤلاء العمال و توفير الإقامات لهم و منحهم الحقوق الضرورية ، وبخصوص العمال الموريتانيين يتم التعامل معهم وفق النصوص المنظمة للعمل في القطاع الخاص.

و حسب الاتفاق تمنح شركة ARISE الحق في استلام البضائع المتجهة إلى دولة مالي و مختلف الخدمات المتعلقة بها ، و تساهم الدولة الموريتانية في تسهيل تلك المهمة.

و تنص الوثائق على أنه يحق للشركة تحديد أسعارها و فوترتها دون أي تدخل من حكومة نواكشوط، و في حال إنشاء مصفاة نفطية يتم استغلالها وفق اتفاق آخر حيث تنص المواد المكتوبة أنه لا يدخل في هذا الاتفاق.

و يشرط الاتفاق على السلطات الموريتانية أن تمنح إضافة إلى ميدانها أراض أخرى كافية تستغلها الشركة للتخزين و مختلف الأغراض.

نشير إلى أن هذه الاتفاقية وقعت في 19 سبتمر 2018 من طرف ثلاثة وزارء هم وزير المالية و الاقتصاد المختار ولد اجاي ، و وزير الطاقة و النفط محمد ولد عبد الفتاح ، و وزير التجهيز محمد عبد الله ولد اوداعه إلى جانب مدير الشركة GAGAN GUPTA.

info portfolio



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 05 - أكتوبر 2020 إلى 06 - أكتوبر - 2020

- 1 أورو الشراء: 43,32 البيع: 43,76

- 1 دولار الشراء: 36,85 البيع: 37,22

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

بنضارة لغوية منقطعة النظير سيدي ولد دومان، يرثي الرمز العُروبي محمد يحظيه ولد أبريد الليل


بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو


تنقية الإعلام العمومي دعم للإصلاح / بقلم الولي ولد سيدي هيبه


احد أبرز رموز الصحافة الوطنيةمعرفة وخبرة و ثقافة، يُعلق على إبعاده من لقاء الصحافة بالرئيس


 

Flash Video - 7 ميغابايت