أول ضربة قاضية توجه لحزب الرباط في بنيته القانونية تأتي من الحوض الشرقي -- صورة بشعة لسقوط شاحنة على سيارة صغيرة -- (عاجل) الدولة تُعين محمد ولد عبد العزيز في وظيفة دبلوماسية -- لائحة من تم إستدعائهم اليوم للتحقيق في ما بات يعرف بملف العشرية -- ريم ميديا تفرج عن العدد السّري لمن سيمثلون أمام القضاء صحبة ولد عبد العزيز -- عشرات التعيينات (بيان مجلس الوزراء) -- (وثيقة رسمية) والي أنواذيبو يُنذر وزارة الصيد و يدق ناقوس الخطر -- منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر و تعقد إجتماعا طارئ -- أسرة أهل أمّمَ تُعازي أهلها أهل أسَيْسَاح -- (بيان) عاجل من محمد ولد بوعماتو --      

 

بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو

الثلاثاء 24-03-2020


بعيدا عن الإنحياز السياسي و التموقع التمصلحي أرى أنه من الواجب الأخلاقي والوطني أن نثمن الخطوات المهمة التي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وحكومته في ظل هذا الظرف العصيب الذي تمر به البشرية جمعا والذي وضع بلدنا أمام تحديات جمة والتي جعلت البلد يعيش ظروفا إستثنائية.

فمع ذلك لا يسعنا سوى المطالبة بإيجاد حلول مناسبة توفر ما أمكن من مساعدات للمواطنين الذين تضرروا جراء إجراءات حظر التجول الأخيرة غير أن ذلك يجب أن لا يدفعنا إلى المطالبة بأمور خارجة عن سياق المنطق وبعيدة عن إمكانيات البلد.. فإذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع.

كلنا نعلم أن موريتانيا بمواردها الطبيعية التي مازال من الصعب حتى الآن التحكم في إرجاع تسييرها وأستفادة الدولة من مردوديتها إلى السكة الطبيعية خصوصا أن هذه الموارد تم التلاعب بها من طرف الأنظمة السابقة عبر اتفاقيات ممنهجة و مفضوحة مع شركات أجنبية تمنح البلد نسبة ضئيلة من تلك الثروات.
وبالتالي سيكون من المغالطة ألا معقلنة أن نطالب بتسيير موارد لا تملك الدولة كامل الحقوق فيها ولا عليها.

على الرغم من هذا كله فقد وفرت الدولة كل ما بحوزتها من طاقات بشرية وإمكانيات مادية و لوجيستية وبالتالي فهذا جهد يجب أن يذكر فيشكر، لأنه وبلا شك يوضح حقيقة أن بلادنا وضعت أمانتها في ذمة أمينة وصادقة.

من الولايات المتحدة الأمريكية.
المخطار ولد جدو.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني ل 16 - مارس 2021

- 1 أورو الشراء: 42,74 البيع: 42,17

- 1 دولار الشراء: 35,83 البيع: 36,19

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

بنضارة لغوية منقطعة النظير سيدي ولد دومان، يرثي الرمز العُروبي محمد يحظيه ولد أبريد الليل


بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو


تنقية الإعلام العمومي دعم للإصلاح / بقلم الولي ولد سيدي هيبه


احد أبرز رموز الصحافة الوطنيةمعرفة وخبرة و ثقافة، يُعلق على إبعاده من لقاء الصحافة بالرئيس


 

Flash Video - 7 ميغابايت