توضيحات مكتوبة من قائد أمن الطرق في موريتانيا توضح تعرض سمعة الجهاز لعملية تشويه داخلية -- (وثيقة) يبدو أن الأمر يستفحل، وزير الداخلية يصدر مذكرة إغلاق مدينة رئيسية بموريتانيا -- أغرب جوانب غير معروفة عن الاتفاقية التي تسلم الميناء لـ ARISEـ 30 سنة قادمة(وثائق) -- صور من جنازة ضحية كورونا رجل الأعمال المشهود له بالخير ولد بديدي -- (كورونا) معلومات في غاية الخطورة تدل على أن الوضع أخطر بكثير من ما نتصور أدلت بها (أسماء بديدي) إبنة المرحوم -- وفاة طفلة في حادث دهس بنواكشوط -- الحماية المدنية تعقم سوق تيارت -- إلقاء القبض على عصابة سطو مسلح روعت سكان نواكشوط (تفاصيل حصرية) -- نتيجة فحص المشتبه في حالته بزويرات سالبة وتراجع عدد المحجورين ل69(تفاصيل) -- إرتياح واسع لما قامت به سفارتنا في دكار أتجاه مواطنيها --      

 

إذاعة فرنسا الدولية تتحدث عن الانشقاق في صفوف حزب اتحاد قوى التقدم

الاثنين 10-02-2020


لا يبدو أن الأمور تسير في مجاريها داخل حزب اتحاد قوى التقدم أحد الأحزاب التاريخية للمعارضة الموريتانية. فرئيس الحزب محمد ولد مولود يواجه معارضته الأولى.

يطالب العديد من أعضاء المكتب التنفيذي بمغادرة الرئيس للحزب وذلك بسبب "الانحراف عن الخط السياسي للحزب" و"رفض النقاش والاستماع للرأي الآخر". أرادت المجموعة عقد اجتماع لدق ناقوس الخطر يوم الأحد 9 فبراير، لكن لم يتم السماح بذلك. في مؤتمر صحفي مساء يوم السبت، ندد المنشقون بانتهاك الحق في التعبير وتدخل السلطة في حياة الأحزاب السياسية.

ترأس كادياتا ماليك ديالو، النائب البرلماني، مجموعة قيادات الحزب المطالبة برحيل رئيس اتحاد قوى التقدم محاطًة بالعديد من مسؤولي الحزب المؤسسين. من بينهم الأمين العام المصطفى ولد بدر الدين وهو شخصية تاريخية في المعارضة الموريتانية وكذلك أحد نواب رئيس الحزب الوزير السابق آلاسان سوماري.

انتقد الجميع تدخل السلطات الموريتانية في شؤون الحزب ويتهمون رئيسهم محمد ولد مولود بالمناورة.

"الإدارة ليس لها دور تلعبه في هذا. إنه تدخل واضح من قبل وزارة الداخلية والسلطات الإدارية في الصراع الداخلي في حزب اتحاد قوى التقدم وهو أمر نرفضه"، تؤكد ماليك ديالو.

لكنّ لو غورمو عبدول النائب الأول للرئيس وحليف محمد ولد مولود، يبرر هذا الحظر المفروض على تنظيم هذه الاجتماعات قائلا: "لا تستطيع كاديتا ماليك ديالو، وهي عضو في الحزب، عقد اجتماع مع ملصقات تعلن فيها عن نفسها كنائب، متجاهلة أن النائب مرتبط بالحزب الذي انتخب منه".

ويعاني اتحاد قوى التقدم من أزمة خطيرة منذ عدة سنوات. ولدى الحزب الآن ثلاثة نواب فقط في البرلمان وحصل مرشحه للرئاسيات، ولد مولود، على نسبة 2 بالمائة فقط من الأصوات في الانتخابات الرئاسية في يونيو الماضي.

ترجمة الصحراء

http://www.rfi.fr/fr/afrique/20200209-mauritanie-dissensions-union-forces-progres-dissidence-mohamed-ould-malouloud



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو


تنقية الإعلام العمومي دعم للإصلاح / بقلم الولي ولد سيدي هيبه


احد أبرز رموز الصحافة الوطنيةمعرفة وخبرة و ثقافة، يُعلق على إبعاده من لقاء الصحافة بالرئيس


ارجوك نذيرو لا تفشل /محمد "شنوف" مالكيف (تدوبنة)


 

Flash Video - 7 ميغابايت