صور من جنازة ضحية كورونا رجل الأعمال المشهود له بالخير ولد بديدي -- (كورونا) معلومات في غاية الخطورة تدل على أن الوضع أخطر بكثير من ما نتصور أدلت بها (أسماء بديدي) إبنة المرحوم -- وفاة طفلة في حادث دهس بنواكشوط -- الحماية المدنية تعقم سوق تيارت -- إلقاء القبض على عصابة سطو مسلح روعت سكان نواكشوط (تفاصيل حصرية) -- نتيجة فحص المشتبه في حالته بزويرات سالبة وتراجع عدد المحجورين ل69(تفاصيل) -- إرتياح واسع لما قامت به سفارتنا في دكار أتجاه مواطنيها -- (كارثة لم يسبق لها مثيل) إن صح هذا المضمون فوطني جريح. -- مجلس الوزراء أزيد من 300 تعيين التفاصيل -- وثيقة سرية من وزارة الصحة توضح أدق تفاصيل قضية السنغالية المصابة --      

 

بحضور غزواني.. ولد بلخير ينصب للمرة الأولى

الثلاثاء 7-01-2020


أفادت مصادر خاصة لـ «صحراء ميديا» أن السلطات تستعد لتنظيم حفل تنصيب مسعود ولد بلخير، كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك للمرة الأولى منذ توليه هذا المنصب عام 2014.

وتم التجديد لولد بلخير في ولاية ثانية كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أواخر أيام حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وطيلة حكم ولد عبد العزيز لم يتم تنصيب ولد بلخير بشكل رسمي، في حين تشير المصادر إلى أن ولد بلخير كان يرفض التنصيب قبل أن يتوفر للمجلس مقر عمومي خاص به.

وأكدت مصادر «صحراء ميديا» أن حفل التنصيب الذي سيجري يوم غد الثلاثاء، سيتم في قصر المؤتمرات القديم، وسط نواكشوط، بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وعدد من أعضاء الحكومة.

وكان أول رئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي هو أحمد ولد سيدي، الذي أطاح به ولد عبد العزيز بعد أشهر قليلة من تعيينه، وذلك بعد انقلاب 2008، وعين مكانه محمد ولد الحيمر الذي استمر مأمورية كاملة على المجلس انتهت عام 2014، لم ينصب خلالها.

وفي عام 2014 تم تعيين ولد بلخير على المجلس، وذلك بعد أشهر قليلة من فقدانه رئاسة الجمعية الوطنية، وتم التجديد لولد بلخير مطلع هذا العام في ولاية جديدة على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ويعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثالث جمعية دستورية بموجب المادة 95 من الدستور الموريتاني، وهو هيئة استشارية ذات مهام وصلاحيات محددة.

وبحسب المهام المحددة للمجلس فإنه يمكن لرئيس البلاد أن يطلب منه «إبداء الرأي أو إجراء أية دراسة تتناول مشكلة تمس الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأمة، باستثناء قوانين المالية».

كما أنه بمقدور المجلس أن «يتخذ المبادرة بتدارس المسائل الاقتصادية والاجتماعية، والقيام من أجل ذلك بما يلزم من دراسات ومسوح وتحقيقات، والاعتماد على نتائجها لإصدار آراء أو اقتراح الإصلاحات التي يرى أن من شأنها تعزيز النمو الاجتماعي للأمة».



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو


تنقية الإعلام العمومي دعم للإصلاح / بقلم الولي ولد سيدي هيبه


احد أبرز رموز الصحافة الوطنيةمعرفة وخبرة و ثقافة، يُعلق على إبعاده من لقاء الصحافة بالرئيس


ارجوك نذيرو لا تفشل /محمد "شنوف" مالكيف (تدوبنة)


 

Flash Video - 7 ميغابايت