أهل أمّمّ يعازون أسر المجد والتربية النبيلة والأخلاق في رحيل حفيدة شيخنا الشيخ ماء العينين -- (عاجل) وفاة المدير الإداري السابق للشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM -- هذه الأدوية متاحة في السوق وهي من مسببات الجلطة الدماغية (الصورة تحت الخبر) -- (عاجل) الإتحاد من أجل الجمهورية يصدر بيانا هذا ما جاء فيه -- في سابقة من نوعها تأهيل عشرين مدققا في مجال متطلبات الجودة (الصورة الجماعية تحت الخبر) -- ودادي ولد أمم يعازي في رحيل، رمز الكرم والفتوة والسخاء والبرور واللطف بالمسلمين -- مكالمة هاتفية مطولة بين معاوية ولد الطائع والرئيس غزواني -- تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ملفات حكم الرئيس السابق «عزيز» -- وزيرة الإسكان: مشاريع عصرنة سيلبابي تهدف لحمايتها من الغمر -- رئيس الجمهورية يطلق حزمة مشاريع تنموية بسيلي بابي (تفاصيل) --      

 

وزير الصحة يؤكد المضي قدما في تنفيذ خطة شاملة لاصلاح القطاع

الاثنين 25-11-2019


عقد وزير الصحة الدكتور نذيرو ولد حامد الليلة البارحة بكيهيدي اجتماعا بالمنتخبين و رؤساء المصالح الجهوية بولاية غورغول .

و أكد الوزيرفي كلمة بالمناسبة مضيه قدما في تنفيذ خطة شاملة لإصلاح قطاع الصحة لما يعنيه من أهمية كبرى في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

و أضاف أن رزنامة الاصلاحات هذه هي أقل الواجب تجاه المواطن الموريتاني و أنه لا تراجع عنها قيد أنملة ،مهيبا بالاعلام لتحري الدقة و المهنية للحيلولة دون نشر أي تشويش على العمل الصارم الذي بدأ بالفعل. .

و في شرحه لتفاصيل الخطوات التي يشهدها القطاع أعلن الوزير عن بدإ العمل على إحصاء شامل للمؤسسات الصحية في عموم البلاد لوضع خارطة للنفاذ لخدمات الصحة بتوازن حسب معايير واضحة منها الكثافة السكانية و ارتفاع نسب الفقر و كذا المناطق التي تعاني من العزلة .

كما تقرر - يضيف الوزير - وقف تشييد منشآت صحية جديدة في سنة 2020 حتى اكتمال دراسة ميدانية شاملة لكل المراكز و النقاط الصحية للتدقيق فيما تحتويه من معدات و طواقمها و معرفة النواقص المسجله انطلاقا من ان الاولوية الآن هي حسن استيعاب و استخدام الموجود بدل زيادة في الكم يرافقها نقص في الكوادر و التجهيزات .

وأضاف ان الوزارة أصدرت تعميما يحظر التحويل الفردي للطواقم الصحية و أحالت مهمته للجنة مشتركة بين الوزارة و النقابات و رابطة مهنيي الصحة .

و اوضح من جانب آخر انه تقرر حصر دخول الادوية فقط في كل من مطار و ميناء انواكشوط كما تقررت مركزية تخزين و نقل الأدوية لدى المركزية لشراء الأدوية فور توفير الامكانيات لها في الأفق القريب إن شاء الله .

و كان رئيس المجلس الجهوي لولاية غورغول با آمادو آبو قد ثمن جهود الوزارة الاصلاحية مؤكدا دعمه المطلق لكل الخطوات التي تخدم الوطن و المواطن .

و من جهته رحب عمدة بلدية كيهيدي طهرا برادجي بالوزير و بوفده المرافق مثمنا خططه الاصلاحية و مبادراته الرائدة في قطاع حيوي هام يعنى بصحة المواطن مطالبا بفتح المزيد من المراكز الصحية و الطواقم و التجهيزات لقرى البلدية .

وجرى الاجتماع بحضوروالي غورغول يحي ولد الشيخ محمد فال و قادة الأجهزة الامنية بالولاية .



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

مافيا الإعلام وإعلام المافيا / بقلم الولي سيدي هيبه


هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


 

Flash Video - 7 ميغابايت