البحرية الوطنية تحيي ذكرى تأسيسها -- ريق Aéro-club يحصد الصدارة في كل فئات مسابقة إطار الوطنية للكرة الحديدية -- مصدر رسمي: الركاب بخير والطائرة تعرضت لعطب بسيط (صور) -- مدير شركة عمومية يمنح صفقة تموين بحوالي مليار اوقية لإمام مسجد! -- إذاعة فرنسا الدولية تتحدث عن الانشقاق في صفوف حزب اتحاد قوى التقدم -- الحزب الحاكم في موريتانيا يجري تعيينات داخلية (وثيقة) -- كوبني: الشرطة تضبط كميات من المخدرات (فيديو) -- تفاصيل وصور حادث تنبدغه الذي توفي فيه عدد من الأشخاص -- الرئاسة تعلن إنشاء مجلس أعلى للاستثمار -- تعيين مكلفين بمهام بديوان الوزير الأول --      

 

وزير الصحة يؤكد المضي قدما في تنفيذ خطة شاملة لاصلاح القطاع

الاثنين 25-11-2019


عقد وزير الصحة الدكتور نذيرو ولد حامد الليلة البارحة بكيهيدي اجتماعا بالمنتخبين و رؤساء المصالح الجهوية بولاية غورغول .

و أكد الوزيرفي كلمة بالمناسبة مضيه قدما في تنفيذ خطة شاملة لإصلاح قطاع الصحة لما يعنيه من أهمية كبرى في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

و أضاف أن رزنامة الاصلاحات هذه هي أقل الواجب تجاه المواطن الموريتاني و أنه لا تراجع عنها قيد أنملة ،مهيبا بالاعلام لتحري الدقة و المهنية للحيلولة دون نشر أي تشويش على العمل الصارم الذي بدأ بالفعل. .

و في شرحه لتفاصيل الخطوات التي يشهدها القطاع أعلن الوزير عن بدإ العمل على إحصاء شامل للمؤسسات الصحية في عموم البلاد لوضع خارطة للنفاذ لخدمات الصحة بتوازن حسب معايير واضحة منها الكثافة السكانية و ارتفاع نسب الفقر و كذا المناطق التي تعاني من العزلة .

كما تقرر - يضيف الوزير - وقف تشييد منشآت صحية جديدة في سنة 2020 حتى اكتمال دراسة ميدانية شاملة لكل المراكز و النقاط الصحية للتدقيق فيما تحتويه من معدات و طواقمها و معرفة النواقص المسجله انطلاقا من ان الاولوية الآن هي حسن استيعاب و استخدام الموجود بدل زيادة في الكم يرافقها نقص في الكوادر و التجهيزات .

وأضاف ان الوزارة أصدرت تعميما يحظر التحويل الفردي للطواقم الصحية و أحالت مهمته للجنة مشتركة بين الوزارة و النقابات و رابطة مهنيي الصحة .

و اوضح من جانب آخر انه تقرر حصر دخول الادوية فقط في كل من مطار و ميناء انواكشوط كما تقررت مركزية تخزين و نقل الأدوية لدى المركزية لشراء الأدوية فور توفير الامكانيات لها في الأفق القريب إن شاء الله .

و كان رئيس المجلس الجهوي لولاية غورغول با آمادو آبو قد ثمن جهود الوزارة الاصلاحية مؤكدا دعمه المطلق لكل الخطوات التي تخدم الوطن و المواطن .

و من جهته رحب عمدة بلدية كيهيدي طهرا برادجي بالوزير و بوفده المرافق مثمنا خططه الاصلاحية و مبادراته الرائدة في قطاع حيوي هام يعنى بصحة المواطن مطالبا بفتح المزيد من المراكز الصحية و الطواقم و التجهيزات لقرى البلدية .

وجرى الاجتماع بحضوروالي غورغول يحي ولد الشيخ محمد فال و قادة الأجهزة الامنية بالولاية .



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ثروة الأطلسي .. لقاء مع رئيس موريتانيا


زيارة إعادة تأسيس/ عبد الله ولد اسحاق ولد الشيخ سيديَّ


مافيا الإعلام وإعلام المافيا / بقلم الولي سيدي هيبه


هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


 

Flash Video - 7 ميغابايت