ريم ميديا ننشر لائحة و مواعيد إفتتاح المطارات الدولية أمام الرحلات. -- توضيحات مكتوبة من قائد أمن الطرق في موريتانيا توضح تعرض سمعة الجهاز لعملية تشويه داخلية -- (وثيقة) يبدو أن الأمر يستفحل، وزير الداخلية يصدر مذكرة إغلاق مدينة رئيسية بموريتانيا -- أغرب جوانب غير معروفة عن الاتفاقية التي تسلم الميناء لـ ARISEـ 30 سنة قادمة(وثائق) -- صور من جنازة ضحية كورونا رجل الأعمال المشهود له بالخير ولد بديدي -- (كورونا) معلومات في غاية الخطورة تدل على أن الوضع أخطر بكثير من ما نتصور أدلت بها (أسماء بديدي) إبنة المرحوم -- وفاة طفلة في حادث دهس بنواكشوط -- الحماية المدنية تعقم سوق تيارت -- إلقاء القبض على عصابة سطو مسلح روعت سكان نواكشوط (تفاصيل حصرية) -- نتيجة فحص المشتبه في حالته بزويرات سالبة وتراجع عدد المحجورين ل69(تفاصيل) --      

 

دعوة لوقف استخدام الفرنسية في الإدارات الحكومية

الاثنين 9-09-2019


طالبت جمعية الضاد لنشر اللغة العربية والدفاع، عنها بوضع حد للتداول الرسمي للغة الفرنسية، واصفة إياها “بلغة المستعمر الراحل”، ودعت الجمعية الحكومة الموريتانية، للعمل على وقف هذا التداول، في المراسلات الرسمية.

وقالت الجمعية، في بيان لها إنها تابعت منشورا وزاريا بترويسة وخاتم رسميين، ولكنه بلسان أعجمي أجنبي “، واصفة الوثيقة ب”المشكوك في دستوريتها”، كون اللغة العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور.

وانتقدت الجمعية ما وصفته “بالإصرار ، الذي يشبه التحدي، بتعمد مخاطبة الناس بما لا يفهمون حمولته، ولايحبون رطانته”. حسب تعبير البيان.

وكان عدد المهتمين بمجال اللغة العربية والدفاع عنها، قد وجهوا في الفترة الأخيرة انتقادات للحكومة، بعد نشر تعميمات لبعض الوزارة، ورسائل إدارية صادرة عن جهات رسمية، تمت كتابتها باللغة الفرنسية، معتبرين أن هذه التصرفات غير قانونية ومخالفة لدستور البلاد.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حوار خاص مع «الاتحاد»: علاقاتنا بالإمارات عميقة.. ورؤيتنا واحدة

مقابلة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع صحيفة لموند الفرنسية

بعيدا عن التملق و إنْصافًا للحَق/ بقلم المخطار ولد جدو


تنقية الإعلام العمومي دعم للإصلاح / بقلم الولي ولد سيدي هيبه


احد أبرز رموز الصحافة الوطنيةمعرفة وخبرة و ثقافة، يُعلق على إبعاده من لقاء الصحافة بالرئيس


ارجوك نذيرو لا تفشل /محمد "شنوف" مالكيف (تدوبنة)


 

Flash Video - 7 ميغابايت