(عاجل) الإتحاد من أجل الجمهورية يصدر بيانا هذا ما جاء فيه -- في سابقة من نوعها تأهيل عشرين مدققا في مجال متطلبات الجودة (الصورة الجماعية تحت الخبر) -- ودادي ولد أمم يعازي في رحيل، رمز الكرم والفتوة والسخاء والبرور واللطف بالمسلمين -- مكالمة هاتفية مطولة بين معاوية ولد الطائع والرئيس غزواني -- تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ملفات حكم الرئيس السابق «عزيز» -- وزيرة الإسكان: مشاريع عصرنة سيلبابي تهدف لحمايتها من الغمر -- رئيس الجمهورية يطلق حزمة مشاريع تنموية بسيلي بابي (تفاصيل) -- أنباء عن انفراج وشيك للأزمة بين الرئيس ولد الشيخ الغزواني و ولد عبد العزيز -- خلفية الصراع داخل تحالف العيش المشترك -- إغلاق الصيدليات المشمولة بقرار الوزارة (صور) --      

 

دعوة لوقف استخدام الفرنسية في الإدارات الحكومية

الاثنين 9-09-2019


طالبت جمعية الضاد لنشر اللغة العربية والدفاع، عنها بوضع حد للتداول الرسمي للغة الفرنسية، واصفة إياها “بلغة المستعمر الراحل”، ودعت الجمعية الحكومة الموريتانية، للعمل على وقف هذا التداول، في المراسلات الرسمية.

وقالت الجمعية، في بيان لها إنها تابعت منشورا وزاريا بترويسة وخاتم رسميين، ولكنه بلسان أعجمي أجنبي “، واصفة الوثيقة ب”المشكوك في دستوريتها”، كون اللغة العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور.

وانتقدت الجمعية ما وصفته “بالإصرار ، الذي يشبه التحدي، بتعمد مخاطبة الناس بما لا يفهمون حمولته، ولايحبون رطانته”. حسب تعبير البيان.

وكان عدد المهتمين بمجال اللغة العربية والدفاع عنها، قد وجهوا في الفترة الأخيرة انتقادات للحكومة، بعد نشر تعميمات لبعض الوزارة، ورسائل إدارية صادرة عن جهات رسمية، تمت كتابتها باللغة الفرنسية، معتبرين أن هذه التصرفات غير قانونية ومخالفة لدستور البلاد.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

مافيا الإعلام وإعلام المافيا / بقلم الولي سيدي هيبه


هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


 

Flash Video - 7 ميغابايت