رئيس الجمهورية يصدر تعليمات صارمة في قضية الشامي (تفاصيل) -- صور من إنقلاب سيارة أحد مدراء أسنيم قبل قليل -- الكشف عن أسماء النواب الذين صوتوا ضد برنامج الحكومة -- دعوة لوقف استخدام الفرنسية في الإدارات الحكومية -- الرئيس ولد الغزواني في أول سفر له خارج البلاد الجمعة المقبل -- إصابات بالغة في حادث سير غرب بتلميت -- الصراع على بيع الماء في منطقة الشامي يحتدم بين المستثمرين -- الأمطار تخلف أضرار بالغة في بعض مناطق موريتانيا -- أسرة أهل الشيخ محمد بوي ولد أمم تعازي أهلها أولاد غيلان -- تعزية للوطن والجيش والقائد الأعلى للقوات المسلحة --      

 

ولد سيد المختار: استثمرنا 53 مليار أوقية جديدة في الطرق

الثلاثاء 28-05-2019


قال وزير التجهيز والنقل ، اسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب. اليوم الثلاثاء، إن موريتانيا استثمرت 53 مليار أوقية جديدة في مجال الطرق خلال العشرية الأخيرة، «حيث تم ربط 89 في المائة من مقاطعات البلاد بعواصمها الجهوية بطرق معبدة إضافة إلى إعادة تأهيل مئات الكيلومترات من الطرق في مختلف مناطق البلاد».

وأوضح الوزير خلال تدشين طريق نواكشوط-اكجوجت أن الحكومة الموريتانية استثمرت خلال العشرية الأخيرة،ماتزيد قيمته على ألف مليار أوقية قديمة لبناء المطارات والموانئ والطرق «لتنفيذ عدة سياسيات واستراتيجيات مكنت من كسر حواجز العزلة وتقريب ما شق مزاره وتحويل المتاهات في صحارينا الشاسعة إلى طرق معبدة».

وأكد الوزير أن باقة من المشاريع الهيكلية ستنطلق قريبا كإعادة بناء طريق بو تلميت ألاك وإنشاء جسر روصو وبناء ميناء للصيد على بعد 28 كلم جنوب نواكشوط وبناء المقاطع المتبقية من طريق تجكجة كيفه سيليبابي.

وبخصوص طريق نواكشوط- اكجوجت ،الذي دشنه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم أشار الوزير إلى أن هذا الطريق سيدعم التنمية الاقتصادية وسيساهم في تطوير التجارة وتكامل الاقتصادات الاقليمية من خلال تخفيض نقل البضائع والأشخاص في مناطق التعدين والصناعة وتحسين ظروف معيشة السكان المحليين وتسهيل النفاذ للخدمات الأساسية كالنقل والصحة والتعليم، حسب تعبيره.

ويبلغ طول هذا الطريق 137 كيلومترا بكلفة اجمالية تزيد على مليار و300 مليون اوقية جديدة بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية.

وتدوم الأشغال في هذا الطريق، الذي تتولى تنفيذه “شركة أستام”، ثلاثون شهرا، بمتابعة ورقابة من المختبر الوطني للأشغال العمومية ومكتب استشاري دولي.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

هنيئا لموريتانيا ..هنيئا لغزواني / محمد الأمين ولد الفاظل


في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


 

Flash Video - 7 ميغابايت