الدرك الوطني يبسط سيطرته علي ماراثون الجيوش (صور) -- الإعلان عن رحيل السفير الموريتاني -- (جوهرة الصحراء) قلعة مجد في محيط من رمال (صور) -- مجلس الوزراء يعين منت محمد السالك ومنت ملاي إدريس وولد أحمد وآخرين -- تصريحات مثيرة لولد حدمين حول ولد بايه وولد القزواني وولد محمد لغظف، ويسخر من ولد البشير، أحميده وولد أجاي -- الشرطة الموريتانية تلقي القبض على السجناء الفارين -- مجلس الوزراء يقر 75 تعيينا -- تسرببات أولية من مجلس الوزراء..(اقالات وتعيينات) -- الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء -- في أنواكشوط قاطع طرق يقتل زميله طعنا بسكين --      

 

تقرير ل Jeune Afrique عن حزب "تواصل"

الثلاثاء 5-02-2019


مما لا شك فيه فإن حزب تواصل اليوم هو من أكثر الأحزاب الموريتانية تطورا وهو يعتمد على أسس ليست فقط أيدلوجية.
فقد تأسس التجمع الوطني للإصلاح والتنمية في عام 2007 المعروف اختصارا باسم ("تواصل") وقد برز بوصفه حزب المعارضة الرئيسي في موريتانيا ، مع 14 نائبًا ومنتسبون يصل عددهم إلى 80 ألف (والعدد أقل بكثير، وفقا لكثير من المراقبين).

لديه صحف على الانترنت من أبرزها صحيفة الأخبار. في عام 2017 تسلم محمد محمود ولد سيدي رئاسة الحزب من محمد جميل منصور الرئيس المؤسس.
تواصل بذلك يكون الحزب الأكثر حداثة في البلاد فلا علاقة لأحزاب "حقائب" مع هذه الممارسة. لا يستطيع رئيس الحزب أن يستمر لأكثر من فترتين مدتهما خمس سنوات. لكن الحزب ليس متجانسا من الناحية العرقية، فالبيضان يلعبون الدور الأكبر في الحزب. وأعضاءه يدفعون مساهمة- على عكس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم- لكن باقي تمويله غير معروفة.
الحزب قريب من حزب العدالة والتنمية المغربي وحزب النهضة الإسلامي التونسي. فهل هو حزب إسلامي؟ "نحن نفضل أن نقول عن أنفسنا أننا حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية، يقول جميل منصور، مضيفا: نحن موريتانيون أولاً وقبل كل شيء، لم يعد من الممكن تشكيل حزب على أساس إيديولوجي فقط، واختيارنا للديمقراطية هي خيار استراتيجي وليس تكتيكي".

لكن هذا لم يمنع الرئيس محمد ولد عبد العزيز من استهداف الحزب، فهو لا يفوت فرصة لكي يقول عنه إنه خطر جسيم على البلاد ويهدد باتخاذ إجراءات ضده.
عندما تمت مقاطعة قطر من قبل دول في العالم العربي خشي تواصل أن يؤدي قربه من جماعة الإخوان المسلمين إلى حظره. لذلك اختار عدم التصعيد ضد السلطة فعندما قاطع حلفاؤه المعارضين مقاطعة الاستفتاء الدستوري لعام 2017 طالب الحزب التصويت بلا.
ومع ذلك فإن تواصل يلعب بذكاء بطاقة وجوده في المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة دون أن يكون متسقا مع اتجاه المنتدى رغم أن قوته الانتخابية ومكانته تسمحان بذلك. في جميع الاحتمالات سوف يدعم المرشح الرئاسي المختار من المنتدى. ومن شأن تقديم مرشحه الخاص أن يجعله معرضا للحل، فمن بين كل أحزاب المعارضة لا تخشى الأغلبية سوى تواصل.
يواصل الحزب تقدمه في ظل حلفائه وهو يسعى بصبر للانتشار بفضل أعماله الخيرية ومدارسه القرآنية. هو حزب عصري مع بعض الانتهازية.

ترجمة موقع الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


 

Flash Video - 7 ميغابايت