الدرك الوطني يبسط سيطرته علي ماراثون الجيوش (صور) -- الإعلان عن رحيل السفير الموريتاني -- (جوهرة الصحراء) قلعة مجد في محيط من رمال (صور) -- مجلس الوزراء يعين منت محمد السالك ومنت ملاي إدريس وولد أحمد وآخرين -- تصريحات مثيرة لولد حدمين حول ولد بايه وولد القزواني وولد محمد لغظف، ويسخر من ولد البشير، أحميده وولد أجاي -- الشرطة الموريتانية تلقي القبض على السجناء الفارين -- مجلس الوزراء يقر 75 تعيينا -- تسرببات أولية من مجلس الوزراء..(اقالات وتعيينات) -- الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء -- في أنواكشوط قاطع طرق يقتل زميله طعنا بسكين --      

 

وكيل الجمهورية بمحكمة ولاية لبراكنة : جريمة العنصرية والتمييز والكراهية لا تتقادم

السبت 19-01-2019


أكد وكيل الجمهورية لدي محكمة ولاية لبراكنة القاضي الشيخ باي ولد السيد ولد ديدي على أهمية القانون المجرم للتمييز والعنصرية الذي أجازته الجمعية الوطنية مؤخرا والصادر بتاريخ 15أغسطس 2018 في تعزيز الترسانة القانونية لحماية حقوق الإنسان واحترامها في بلادنا.
وأضاف وكيل الجمهورية في لقاء مع مراسل الوكالة الموريتانية للأنباء بعاصمة ولاية لبراكنة أن هذا القانون يتكون من29مادة موزعة على أربعة فصول يتناول أولها أحكاما عامة ويتحدث الثاني عن العنصرية والثالث عن التمييز فيما خصص الفصل الرابع لأحكام ختامية.
وقال إن التمييز في مفهوم هذا القانون يقصد به " أي تفريق أو تهميش أو تقييد أو تفضيل يمكن أن يهدف أو يقضي إلى تخريب أو عرقلة أو الحد من الاعتراف أو من التمتع او من منع ممارسة حقوق الإنسان والحريات الأساسية ".
وأضاف أن خطاب الكراهية يقصد به في مفهوم هذا القانون "التصريحات العامة التي تهدد أو تهين أو تحط من شان مجموعة معينة أو تحتقرها بسبب الانتماء العرقي أو اللون أو الأصل أو على أساس الجنسية أو الإعاقة أو الجنس ".
وقال وكيل الجمهورية إن هذا القانون يعرف الجماعات ذات الهوية المحددة بأنها "كل جماعة تتميز بلونها أو انتمائها العرقي أو أصلها الإثني أو جنسها ."وينص في أحكامه العامة على منع وحظر جميع أشكال التمييز القائمة على الانتماء أو العرق أو اللغة.
ونبه من جانب آخر الى ان هذا القانون ينص على أن جريمة العنصرية والتمييز والكراهية لا تتقادم مهما تقدم الزمن كما يمكن لوكيل الجمهورية أن يفتح تحقيقا عندما بمجرد سماع شيئ في هذا الموضوع دون انتظار لتقديم أية شكوى .
للإشارة فان هذا القانون لقي تجاوبا كبيرا في الشارع الموريتاني المسلم المسالم الذي يكره العنصرية والتميز والذي يعتبر المساس بوحدته خط احمر.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


 

Flash Video - 7 ميغابايت