تصريحات مثيرة لولد حدمين حول ولد بايه وولد القزواني وولد محمد لغظف، ويسخر من ولد البشير، أحميده وولد أجاي -- الشرطة الموريتانية تلقي القبض على السجناء الفارين -- مجلس الوزراء يقر 75 تعيينا -- تسرببات أولية من مجلس الوزراء..(اقالات وتعيينات) -- الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء -- في أنواكشوط قاطع طرق يقتل زميله طعنا بسكين -- أسماء الضحايا والمصابين من المنقبين باكليب اندور. -- جامعة نواكشوط العصرية تتسلم منحة فرنسية لدعم البحث العلمي -- نقاط قوة مرشح الأغلبية ولد الغزواني -- قادة دول الساحل يقررون عقد قمتهم القادمة في انواكشوط --      

 

مهرجان وطني يحيي عادات مندثرة مرتبطة بالزواج ورموز السلطة

الثلاثاء 8-01-2019


تضمنت الفعاليات الخاصة بالنسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي عرضا تمثيليا لظاهرة "تسدار الجمال" المندثرة والتي هي تقليد تراثي في منطقة اترارزة مرتبطة بالزواج.
ويتكون هذا الطقس الاجتماعي الذي كان مرتبطا الى حد كبير بمجموعة الأمير من موكب يضم عددا من ابرز الفنانين الذين يتبارون في الانشاد وتقديم الاهازيج وهم يحيطون مع مجموعة من النساء والأطفال بمجموعة جمال تحمل هدايا بخيمة العروس أو الخيام المنصوبة خصيصا لزفها الى عريسها.
ويبلغ المشهد ذروته حين يتبادل الفنانون الأدوار في حكاية مقاطع من "اتهيدين" الذي هو فن ملحمي يركز على امجاد وقيم المجموعة، والذي يستعرض بالأساس على سجل الاسر المقترنة بواسطة الزواج لجديد.
ومن بين العادات المندثرة كذلك التي احياها المهرجان الثقافي للمذرذرة عرض مميز حول "طبل المحصر" الذي كان ـ كما في باقي الامارات الموريتانية الأخرى ـ من اهم رموز السيادة في إمارة الترارزة خلال القرون الماضية، حيث كان بمثابة وسيلة إعلامية هامة توظف لابلاغ الناس بما يستجد من أمور تتعلق بالحرب والرحيل وفقدان زعيم او تنصيبه.



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


 

Flash Video - 7 ميغابايت