هل تعمدت الدولة إعدام مدينة الشامي؟ التي أصبحت بين عشية وضحاها كأن تغنى بالأمس -- في نواكشوط فتاة تلد من والدها وتسجل مولودتها على اسم عمها -- وفد جديد من حلف "الناتو" يزور موريتانيا -- ترقب تحويلات محدودة في القضاة الاسبوع القادم..(تفاصيل) -- الحكومة تجيز اتفاقية شراكة مع "الأكواس" -- عسكري يكسر اسنان عامل في SNDE هوية المعني -- تعيين أمينة عامة لصندوق الإيداع والتنمية (صورة وهوية) -- تعيين أمينة عامة لوزارة الصيد (هوية وصورة) -- إصابة لصوص في عملية سطو مسلح -- إلقاء القبض على سيدة متهمة بقتل ولدها --      

 

الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)

الخميس 4-10-2018


أحاول هنا , وفي عجالة ,أن أكون موضوعيا في طرحي ,حتى لا أقول حياديا , لأن الحياد في أمر كهذا شبه مستحيل , لكن الموضوعية ممكنة بل ومطلوبة.

بادئ ذي بدء ,لا بد من الاعتراف بأن مجتمع البيظان الموريتاني ــ على الاقل ــ ما زال يرفض التعدد رفضا قاطعا , يستوي في ذلك الرجال والنساء , وليس صحيحا أن الرجال يؤيدون مبدأ التعدد كما يتوهم البعض أو يحلو له قول ذلك , والدليل : أن نسبة تقترب من 100% من الرجال لا يرضى لابنته ولا لأخته أن تأتي على ضرة أو تأتيها ضرة جديدة ,وإن حدث ذلك فسيقيم الدنيا ولا يقعدها ,وقد يلجأ الى القضاء أو التحكيم القبلي , ولربما ارتكب معصية في منعها من زوجها وإرغامها على الجلوس في البيت.

إذًا ,من حيث المبدأ فلنُسلِّم بأن التعدد "اظيار" أمر مرفوض من لدن مجتمع البيظان : شبابه وشيبه , نسائه ورجاله.

ولظاهرة رفض "البيظان" للتعدد جذور ممتدة في تاريخ هذا المنكب البرزخي من العالم ,حيث كانت البداوة ــ وما تقتضيه من عدم الاستقرار والترحال الدائم ــ هي السائدة لقرون عديدة ,وربما كان عدم الاستقرار والثبات عاملان أساسيان في استبعاد فكرة التعدد أو التفكير فيها من الاصل لعدم إمكانيتها , بحيث يعتبر من شبه المستحيل أن يكون للرجل 3 أو 4 زوجات في آن واحد وفي خيمة واحدة في مجتمع بدوي يعيش على الانتجاع والتنقل الدائم.

ومن هنا , وإضافة لبعض العوامل الاخرى التي ورثها المجتمع من سكان المناطق المجاورة , فقد تكوّنَ عرفٌ وتقليد يُجرِّم التعدد ويستقبحه ويضع من يُقدِم عليه في مصاف المجرمين والمارقين على أنظمة وأعراف المجتمع.

هذا كان بالامس البعيد ,لكنه ما يزال اليوم بنفس الرفض تقريبا من لدن المجتمع البيظاني ,تماما كما كان يرفض التعليم في مدارس الفرنسيين , حيث قَبِلته وأقبلت عليه فئات أخرى , ومع مرور الوقت وتطور العقليات اتضح أن آباءنا ربما كانوا على خطأ أو عدم فهم سليم لمآلات الامور.

وبالمناسبة فإن معظم المفاهيم والاعراف قد تغيرت مع مرور الزمن الا موضوع التعدد فإنه ما زال مرفوضا ومستهجنا لدى الغالبية , فهذه الفتاة زينب كنموذج حي ,والتي تجاوزت سن الثلاثين ,ما زالت مصرة على رفض التعدد حتى ولو فاتها قطار الزواج وماتت بلا زوج ولا أولاد.

وبعيدا عن الجدل الفقهي والموروث التقليدي فإن القبول بفكرة التعدد من حيث المبدأ لم تعد حاجة فقط بل أصبحت ضرورة من وجهة نظري ,قبِلها من قبلها وحاربها من حاربها.

صحيح ان الامر صعب وأصعب مما يعتقد أشد المتشائمين ,لكن بالوعي ,والتوعية المستمرة ,والمثابرة ,والصبر ــ وبوجود أقلام نسائية شجاعة ــ ستتسع دائرة المؤيدين والمتقبلين للفكرة والمستسيغين لها ,بل والمُقدمين عليها والداعين لها , وحينها ستتضح الحكمة من إباحة الشرع للتعدد ومنافعه الكثيرة.

وفي الاخير أود أن أدق ناقوس الخطر , فقبل عشرات الآلاف من السنين كانت الارض مسرحا لحيوانات عملاقة تسمى "الديناصورات" وقد انقرضت بفعل عوامل طبيعية , وأخشى أننا بعد سنوات ــ ليست بالكثيرة ــ قد نصحو ذات يوم على بقايا سلالة قد انقرضت هي أيضا أو كادت.

بقلم/ محمد محمود محمد الامين



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


بنت أداعه تكتب : الفريق مكَت والتضحيات ..من لايشكر الناس لا يشكر الله


لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي


 

Flash Video - 7 ميغابايت