ودادي ولد أمم، وولد أجاي إلي جانب ولد الغزواني قبل لحظات (صورة -- كارثة بيئية تهدد ولاية لعصابه -- لجنة حقوق الإنسان تفتح تحقيقا حول تعرض مواطن للتعذيب عند الدرك -- التحقيق في قضية إغتصاب قاصر عمرها 11 سنة والمتهم معلم(تفاصيل) -- تحديد موعد إعادة امتحانات مادة الرياضيات للشعبتين D و A -- “غزواني” يتحدث أمام عشرات الآلاف عن الإرهاب والتنمية في الشرق الموريتاني -- حادث سير مروع في واد الناقة وإصابة فتاة -- موريتانيا .. أزيد من 44 ألف مترشح نصفهم بنات لامتحان “الباكلوريا” -- معسكر تدريبي لفريق "المرابطون" قبيل بطولة الكان -- المرشح ولد الغزواني يتعهد بإنشاء قطب تنموي في ولاية كوركل --      

 

الضابط الذي أنقذ رئيس الجمهورية من الموت يتحدث عن الواقعة

الأربعاء 29-08-2018


يروي الضابط السابق في الجيش الوطني محمد سعيد ولد الحسين الملقب الداه،في مذكراته كيف انقذ حياة الرئيس السابق،المغفور له المختار ولد داداه ،مساء التاسع من يونيو 1976،عندما تعرض القصر الرئاسي لقصف عنيف بالقذائف من طرف كوماندوز البوليساريو ،بقيادة الولي مصطفى السيد.

وجاء في مذكرات الداه :

"ذات ليلة من ليالي حرب الصحراء،كنت الضابط المناوب في قيادة الأركان ،فإذا بالقذائف تتهاوى على القصر الرئاسي من كوماندوز صحراوي ,وكان قائد الأركان العامة حينها حمود ولد الناجي ،فقررت التوجه مباشرة إلى داخل القصر الرئاسي ،وكان برفقتي ضابط صف دركي يدعى "كاب" من أهل تجكجه ملحق بالمكتب الثاني بقيادة الأركان وقد أصر على صحبتي.

فانطلقنا مسرعين في سيارة مكشوفة مطفأة الأنوار، ولما اقتربنا من مبنى مجلس النواب(مبنى مجلس الشيوخ حاليا)،كانت القذائف تتساقط بجانب السيارة وكنا نتحاشاها حتى لا تسقط إحداها علينا.

ولما دخلت القصر الرئاسي تفاجأت بأن مدير الديوان العسكري للرئيس قد اختفى أو اختبأ في مكان ما دون أن يحرك أي ساكن أو يتصرف ،فناديت الرئيس هل أنت بخير؟ فأجاب : نعم...فطلبت منه مغادرة القصر،فقال لي من أنت،فعرفته عليّ ،فركب معي في مقدمة السيارة،بينما ركبت السيدة الأولى مريم وكاب في مؤخرة السيارة المكشوفة 404 كميونت،فسألني هل تعرف منزل أحمدو ولد محمود ولد ابراهيم زوج أختي أمامة- وكان مجاورا لمنزلي- فقلت له نعم فغادرنا إليه...."



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 18-04-2019 إلى 22-04-2019

- 1 أورو الشراء: 41,03 البيع: 41,44

- 1 دولار الشراء: 36,45 البيع: 36,81

نص مقابلة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مع صحيفة "لموند" الفرنسية

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

في نص أدبي ثقافي سياسي متميز، وطرح تاريخي محكم، (محمد لمين ولد الدّاده) يحاول فهم ولد أبريد (...)


الرائد اسويدات بن وداد ذلك الجندي المجهول / اعزيزي ولد المامي


شروط تعديل الدستور الموريتاني بأمان / محمد الشيخ ولد سيد محمد


معالي الوزير الموقر ... هذه هي أولويات الصحافة الموريتانية باختصار


 

Flash Video - 7 ميغابايت