حزب الحراك يعفى رئيسته من مهامها بشكل مفاجئ -- Libération تنشر تقريرا عن تنقيب الذهب موريتانيا -- نواكشوط: السطو على محطة بنزين واختفاء 11مليون -- رئيس الجمهورية يأمر ببناء ملعب رياضي كبير في العاصمة -- حقيقة فتاة انواذيبو التي باعت جسدها للشهوات -- النيابة في محكمة انواكشوط الغربية ترفض تصرف قاضي الديوان الخامس في كاتب ضبط ورقيب شرطة -- رسميا السماح لمن هم فوق 25 سنة بالتسجيل في التعليم العالي (وثيقة) -- حصاد حملة الدعوة لتعدد الزوجات على الفيس بوك -- أسعد وأتعس شعوب العالم.. تعرف على ترتيب بلدك -- سيارة في مطاردة هوليودية بشوارع نواكشوط وهي تحمل على مقدمتها رجل أمن (فيديو) --      

 

إضراب عام للأطباء يشل معظم مستشفيات وعيادات موريتانيا

الثلاثاء 8-05-2018


شل إضراب شامل لأطباء موريتانيا أمس معظم مستشفيات وعيادات بلد يعاني في الأصل نقصاً كبيراً في عدد الأطباء بتوفره فقط على طبيب واحد لكل أربعة آلاف شخص.

واستثنى الإضراب أقسام الحالات المستعجلة ومشفى أمراض السرطان وأقسام تصفية أمراض الكلى من هذا الإضراب الذي قدرت النقابات نسبة التجاوب معه ب 90 بالمئة.
ويطالب الأطباء بتحسين ظروف العمل وزيادة الرواتب وبتوفير خدمات صحية أحسن للمواطنين، وضمان جودة الأدوية وتوحيد أسعارها. وأكد الدكتور محمد الأمين ولد الداهية نقيب الأطباء الأخصائيين «أن إضراب الأطباء جاء بعد بذل جميع الجهود من أجل الوصول إلى حل مع وزارة الصحة الموريتانية»، مبرزاً «أن النقابات أجلت هذا الإضراب مرتين بحثا عن حل مع الوزارة». وقال ولد الداهية «إن وزارة الصحة تواصل مماطلتها لهم منذ أشهر وأنهم أنذروا الوزارة بمهلة 45 يوما بعد لقائهم بالرئيس الموريتاني وعرضهم لمشاكلهم عليه، لكن كل ذلك كان دون جدوى»، حسب قوله».
وأكدت المعارضة الموريتانية تضامنها الكامل مع الأطباء «من أجل تلبية مطالبهم التي هي مطالب الجميع»، محيية فيهم « الروح المهنية العالية من أجل خدمة مهنتهم ومرضاهم».
ونددت «بموقف السلطة السلبي الذي يعبر، حسب بيان المعارضة، عن عدم اكتراثها بمعاناة المرضى وعن استقالتها أمام مسؤولياتها تجاه المواطنين».
وأكدت المعارضة «أن المطالب التي تقدم بها الأطباء للسلطات تتركز حول توفير الظروف الدنيا التي تمكنهم من تأدية واجبهم في خدمة المرضى، ومنها توفير أبسط الضروريات في الحالات المستعجلة ومجانيتها، ومكافحة الأدوية المزورة وتوفير الطواقم الضرورية للتكفل بالمرضى».
«وعلى الرغم من دعوة الأطباء لحوار مع السلطات حول هذه المطالب واستعدادهم لمناقشتها، يضيف البيان، فإن السلطة اختارت طريق التجاهل والمناورات والترغيب والترهيب لثني الأطباء عن الإضراب من دون تلبية أي من هذه المطالب الحيوية التي لا تخص الأطباء، بل هي مطالب لكل المواطنين الذين يترددون على الحالات المستعجلة في المشافي والمصحات من دون أن يجدوا فيها إبرة أو قطعة قطن أو قفاز معقم، ناهيك عن المستلزمات والأدوية الأخرى».
وشددت المعارضة الموريتانية على «أن مطالب الأطباء هي مطالب جميع الموريتانيين الذين تصم آذانهم دعايات النظام حول تحسن الخدمات الصحية في الوقت الذي يعانون فيه على أبواب منشآت صحية طواقمها ناقصة وأدويتها منعدمة وتجهيزاتها متهالكة».

«القدس العربي»



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


بنت أداعه تكتب : الفريق مكَت والتضحيات ..من لايشكر الناس لا يشكر الله


لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي


الانضباط جوهر النضال الحزبي / الخليل ولد الطيب – نائب بالجمعية الوطنية


 

Flash Video - 7 ميغابايت