ولد اجاي: الدولة لن تعوض أوقية واحدة من ديون الشيخ الرضى والعدالة جاهزة لاستقبال شكاوي المتضررين -- ولد إسلمو أول مندوب لدى مؤتمر الحزب الحاكم على مستوى مقاطعة مقطع لحجار -- وفاة رجل وامرأة في حادث سير -- إجراء عملية قيصرية لسيدة بعد وضع مولودها تثير سخرية الأطباء وذهول الاهالي بموريتانيا -- البحث عن مبالغ تقدر بمليار نهبت من وزارة النفط -- بعثة من البنك الدولي تطلع الرئيس على طريقة معالجة ملف موريتانيا -- الكشف عن مضمون تنشر مضمون "استمارة الترشح" في الحزب الحاكم -- العفو الرئاسي يشمل أخطر عصابات تهريب المهاجرين وتزوير العملة…(أسماء) -- حكم بالاعدام على قاتل ولد بوكرن -- صحيفة تتحدث عن أهداف القمة الافريقية في نواكشوط --      

 

وزير موريتاني سابق للخارجية يصدر كتاب عن "داعش"

الجمعة 12-01-2018


في كتابه الأخير الذي نشر مؤخرا في لندن، يعرض الأستاذ والوزير الموريتاني السابق ولد محمدو لما يسميه الحركة ’الإرهابية’ كمنظمة حديثة يغذيها العنف المعاصر حسب تعبيره.

محمد محمود ولد محمدو، الوزير السابق للخارجية الموريتانية والأستاذ بالمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف يتحدّث عن هذه المنظمات في كتابه حول داعش بعنوان العنف السياسي وتحول النظام العالمي. في الكتاب يضع ولد محمدو منظمة داعش في ديناميكية معاصرة جدا، فهي على الرغم من اتكاءها على الماضي وعصر الخيال إلا أنها تعيش في الحاضر بدليل الاستخدام الهائل لأداة الإنترنت، التي تحظى باهتمام كبير من المؤلف.

كما يقارن المؤلف بين داعش وسلفها تنظيم القاعدة مبرزا أن هناك العديد من الفوارق منها أن داعش تعتمد على نشطاء عرب في العراق وسوريا بالإضافة إلى عناصر غربية جاءت من العواصم الكبرى في العالم، كما أن المنظمة تجيد استخدام التقنية الحديثة للدعاية.

وبالنسبة للكاتب فإن نجاح داعش لا يعتمدعلى الفكر السلفي، أو على استعداد المسلمين للعنف، أو على النصوص الدينية للإسلام. بالنسبة لولد محمدو عند تحليل ظاهرة الإرهاب يجدر بنا أن نضع جانبا العامل الديني مقابل التركيز على الديناميات الجيوسياسية والاجتماعية.

المصدر و الترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

إلى التاجر بيرام قبل أن يتسلم "ماكرون" رسالتك!! / عزيز ولد الصوفي


امتحان البكلوريا فى موريتانيا .. وامتحان الحج فى إندونيسيا


والمجلس على الأبواب وقد بلغت القلوب الحناجر


فظائع القتل والجريمة في البلد / سيد محمد ولد حيلاجي


 

Flash Video - 7 ميغابايت