في نواكشوط فتاة تلد من والدها وتسجل مولودتها على اسم عمها -- وفد جديد من حلف "الناتو" يزور موريتانيا -- ترقب تحويلات محدودة في القضاة الاسبوع القادم..(تفاصيل) -- الحكومة تجيز اتفاقية شراكة مع "الأكواس" -- عسكري يكسر اسنان عامل في SNDE هوية المعني -- تعيين أمينة عامة لصندوق الإيداع والتنمية (صورة وهوية) -- تعيين أمينة عامة لوزارة الصيد (هوية وصورة) -- إصابة لصوص في عملية سطو مسلح -- إلقاء القبض على سيدة متهمة بقتل ولدها -- "توتال" تبرم 3 اتفاقيات شراكة وتمويل مع موريتانيا --      

 

وزير موريتاني سابق للخارجية يصدر كتاب عن "داعش"

الجمعة 12-01-2018


في كتابه الأخير الذي نشر مؤخرا في لندن، يعرض الأستاذ والوزير الموريتاني السابق ولد محمدو لما يسميه الحركة ’الإرهابية’ كمنظمة حديثة يغذيها العنف المعاصر حسب تعبيره.

محمد محمود ولد محمدو، الوزير السابق للخارجية الموريتانية والأستاذ بالمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف يتحدّث عن هذه المنظمات في كتابه حول داعش بعنوان العنف السياسي وتحول النظام العالمي. في الكتاب يضع ولد محمدو منظمة داعش في ديناميكية معاصرة جدا، فهي على الرغم من اتكاءها على الماضي وعصر الخيال إلا أنها تعيش في الحاضر بدليل الاستخدام الهائل لأداة الإنترنت، التي تحظى باهتمام كبير من المؤلف.

كما يقارن المؤلف بين داعش وسلفها تنظيم القاعدة مبرزا أن هناك العديد من الفوارق منها أن داعش تعتمد على نشطاء عرب في العراق وسوريا بالإضافة إلى عناصر غربية جاءت من العواصم الكبرى في العالم، كما أن المنظمة تجيد استخدام التقنية الحديثة للدعاية.

وبالنسبة للكاتب فإن نجاح داعش لا يعتمدعلى الفكر السلفي، أو على استعداد المسلمين للعنف، أو على النصوص الدينية للإسلام. بالنسبة لولد محمدو عند تحليل ظاهرة الإرهاب يجدر بنا أن نضع جانبا العامل الديني مقابل التركيز على الديناميات الجيوسياسية والاجتماعية.

المصدر و الترجمة الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

سيد أحمد الخضر/ آمال منت مولود تستهزء بعقول الموريتانيين


الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


بنت أداعه تكتب : الفريق مكَت والتضحيات ..من لايشكر الناس لا يشكر الله


لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي


 

Flash Video - 7 ميغابايت