حزب الحراك يعفى رئيسته من مهامها بشكل مفاجئ -- Libération تنشر تقريرا عن تنقيب الذهب موريتانيا -- نواكشوط: السطو على محطة بنزين واختفاء 11مليون -- رئيس الجمهورية يأمر ببناء ملعب رياضي كبير في العاصمة -- حقيقة فتاة انواذيبو التي باعت جسدها للشهوات -- النيابة في محكمة انواكشوط الغربية ترفض تصرف قاضي الديوان الخامس في كاتب ضبط ورقيب شرطة -- رسميا السماح لمن هم فوق 25 سنة بالتسجيل في التعليم العالي (وثيقة) -- حصاد حملة الدعوة لتعدد الزوجات على الفيس بوك -- أسعد وأتعس شعوب العالم.. تعرف على ترتيب بلدك -- سيارة في مطاردة هوليودية بشوارع نواكشوط وهي تحمل على مقدمتها رجل أمن (فيديو) --      

 

تسجيل ارتفاع بنسبة 45% في أسعار العلف بأسواق موريتانيا

الخميس 11-01-2018


ارتفعت أسعار مادة العلف بنسبة تزيد على 45 في المائة خلال الفترة الماضية بعد شراء الدولة للعلف من المصانع دون أن تضخه في السوق، حيث كانت خنشة العلف بسعر 3800 أوقية، لكنها ارتفعت الآن إلى مبلغ 5500 أوقية، وهو ما يعني زيادة 1700 أوقية على سعر الخنشة الواحدة.

وأضاف مصدر من التجار والمنمين بشكاواهم من هذا الارتفاع الكبير في أسعار المادة نتيجة عدم وجودها عند التجار في مخازن العرض على جميع التراب الوطني.

ويعتبر المنمون أن الدولة ساهمت في رفع التسعيرة بشكل غير مبرر دون أن تراعي نتائج ذلك حسب تعبيرهم، حيث يقولون إن المواد التي تنتجها مصانع موريتانيا تفاقمت بشكل كبير بسبب شراء الدولة لمخزون المصانع من هذه الأعلاف وعدم توزيعه لحد الساعة مما جعل التجار يقومون بمضاربات في هذه المواد.

وأضاف مصدر من المنمين أن هذا الارتفاع سيضرر منه المواطنين البسطاء الذين كانوا يشترون العلف بهذه الأسعار بعد أن ارتفعت بشكل مذهل في ظل سنة بدون أمطار.

وكانت الدولة قد أعلنت خطة لمواكبة النقص المسجل في التساقطات المطرية في بعض المناطق، حيث تضمن مشروع الميزانية لسنة 2018 برنامج تدخل استعجالي بقيمة 41 مليار أوقية بزيادة 10 مليارات عن السنة الماضية، 16 مليار لبرنامج أمل، 10 مليارات مرصودة لاحتياجات أعلاف الحيوانات و 15 مليار للبرامج المصاحبة مثل حفر الآبار في مناطق المراعي واستصلاحات للأراضي لزراعة أعلاف الحيوانات.

الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

الاسباب الموضوعية لرفض مجتمع البيظان للتعدد (اظيار)


بنت أداعه تكتب : الفريق مكَت والتضحيات ..من لايشكر الناس لا يشكر الله


لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي


الانضباط جوهر النضال الحزبي / الخليل ولد الطيب – نائب بالجمعية الوطنية


 

Flash Video - 7 ميغابايت