ولد اجاي: الدولة لن تعوض أوقية واحدة من ديون الشيخ الرضى والعدالة جاهزة لاستقبال شكاوي المتضررين -- ولد إسلمو أول مندوب لدى مؤتمر الحزب الحاكم على مستوى مقاطعة مقطع لحجار -- وفاة رجل وامرأة في حادث سير -- إجراء عملية قيصرية لسيدة بعد وضع مولودها تثير سخرية الأطباء وذهول الاهالي بموريتانيا -- البحث عن مبالغ تقدر بمليار نهبت من وزارة النفط -- بعثة من البنك الدولي تطلع الرئيس على طريقة معالجة ملف موريتانيا -- الكشف عن مضمون تنشر مضمون "استمارة الترشح" في الحزب الحاكم -- العفو الرئاسي يشمل أخطر عصابات تهريب المهاجرين وتزوير العملة…(أسماء) -- حكم بالاعدام على قاتل ولد بوكرن -- صحيفة تتحدث عن أهداف القمة الافريقية في نواكشوط --      

 

الفريق ولد مكت يعدد انجازات موريتانيا في مجال الوقاية من التعذيب والهجرة (تفاصيل)

الثلاثاء 22-08-2017


بدأت صباح اليوم الاثنين بفندق أزلاي في نواكشوط أعمال الدورة التدريبية الثانية المتعلقة بالتكفل بضحايا التعذيب والهجرة المنظمة بالتعاون بين الادارة العامة للأمن الوطني ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية(الأنتربول) لصالح عدد من المشاركين من موريتانيا وأتشاد وبوركينا أفاسو، السينغال، مالي والنيجر.
ويهدف هذا التكوين الذى يدوم خمسة أيام إلى تمكين المصالح المختصة في الدول المعنية من الاضطلاع بدورها الأساسي في التكفل بضحايا التعذيب والهجرة وتحديد هويات الأشخاص ضحايا التعذيب الذى كان موضوع الدورة الأولى من هذا التدريب الدولي المتخصص من خلال الانعاشات التى قدمها خبراء الأمانة العامة للأنتربول ومكتبيها الاقليميين في كل من ابدجان وياوندي.
وقد ألقى خطاب الافتتاح الرسمي للدورة المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد ولد مكت وجاء فيه :
بسم الله الرحمن الرحيم
السيدة منسقة برنامج الانتربول
السيد المدعي العام لدى المحكمة العليا
السيد الفريق قائد أركان الدرك
معالي السيدة سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية
السيد الوالي
السادة الخبراء
السادة المشاركون
السادة الحضور
السلام عليكم ورحمة الله
يشرفني أن أرحب بكم في بداية هذه الدورة التدريبية الثانية المتعلقة بالتكفل بضحايا التعذيب والهجرة بعد الدورة الأولى التي عقدت في دكار الشهر الماضي والمخصصة لتحديد هويات الأشخاص ضحايا التعذيب .
إن هذه الدورة تنظم بالتعاون بين الإدارة العامة للأمن الوطني ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية الانتربول لصالح المشاركين من الدول الشقيقية والصديقة (اتشاد ، بوركينافاسو ، السينغال مالي نجيريا بالإضافة إلى موريتانيا )
والتي ينعشها خبراء من الأمانة العامة للأنتربول وكذا المكتبين الجهويين للانتربول في كل من أبلجاه وياوندى .
وبهذه المناسبة أشكر المنظمة على اختيارها لبلادنا لاستضافة هذه الدورة الثانية ونعرب لها عن استعدادنا لتعميق التعاون معها في جميع المجالات .
بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية وحرصا منه على إرساء دولة القانون واحترام الحريات الفردية والجماعية فإن بلادنا وافقت على جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي تتعلق بالتعذيب ومعاملة المهاجرين حيث صادقت على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.
وقد أصدرت قوانين محلية تجرم التعذيب والاتجار بالبشر وتحفظ حقوق المهاجرين، نذكر منها القانون الخاص رقم 033/ 2015 م لمكافحة التعذيب ، هذا بالإضافة إلى إصدار القانون 032/ 2015م المنشئ للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب ، والقانون 025/ 2003م المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر .
أما في ما يخص الهجرة السرية فإن بلادنا تعتبر ممرا لها مع ذلك حرصت الدولة على معاملة المهاجرين العابرين من أراضيها وفقا للاتفاقيات الدولية والتي صادقت على معظمها.
وقد سنت قوانين محلية من أهمها القانون رقم 021/ 2010م الصادر بتاريخ : 15 فبراير 2010م المتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتعتبر تجربتنا في هذا المجال مع المملكة الإسبانية خير مثال على ذلك .
وفي الختام أتمنى النجاح لأعمالكم ونقاشاتكم كما أرجو لكم مقامكم سعيدا في بلدكم الثاني موريتانيا ، وأعلن على بركة الله الافتتاح الرسمي لدورتكم هذه .
والسلام عليكم ورحمة الله



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

إلى التاجر بيرام قبل أن يتسلم "ماكرون" رسالتك!! / عزيز ولد الصوفي


امتحان البكلوريا فى موريتانيا .. وامتحان الحج فى إندونيسيا


والمجلس على الأبواب وقد بلغت القلوب الحناجر


فظائع القتل والجريمة في البلد / سيد محمد ولد حيلاجي


 

Flash Video - 7 ميغابايت