تغييرات جديدة على مستوى الإدارة الإقليمية -- منت اسغير أول سيدة تتولى إدارة للوكالة الموريتانية للأنباء -- تعيين جابيرا باكيرا رئيسا لمجلس ادارة "اكنام" -- مقتل شاب على يدي لصوص واصابة سيدة بنواكشوط -- توقيف طبيب موريتاني بعد ضربه للامين العام لوزارة الصحة -- أمير الرياض يستقبل السفير حمادي ولد اميمو -- الفريق ولد مكت يزور بشكل مفاجئ مفوضيات للشرطة بنواكشوط في أوقات -- الكشف عن أسباب توقيع اتفاق استغلال الغاز بين موريتانيا والسنغال -- العدد الجديد من مجلة "جون أفريك" خلا من مقابلة الرئيس الموريتاني -- صورة توثق شكل الدراعة عندما كانت تسمى "ملكية" --      

 

الفريق ولد مكت يعدد انجازات موريتانيا في مجال الوقاية من التعذيب والهجرة (تفاصيل)

الثلاثاء 22-08-2017


بدأت صباح اليوم الاثنين بفندق أزلاي في نواكشوط أعمال الدورة التدريبية الثانية المتعلقة بالتكفل بضحايا التعذيب والهجرة المنظمة بالتعاون بين الادارة العامة للأمن الوطني ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية(الأنتربول) لصالح عدد من المشاركين من موريتانيا وأتشاد وبوركينا أفاسو، السينغال، مالي والنيجر.
ويهدف هذا التكوين الذى يدوم خمسة أيام إلى تمكين المصالح المختصة في الدول المعنية من الاضطلاع بدورها الأساسي في التكفل بضحايا التعذيب والهجرة وتحديد هويات الأشخاص ضحايا التعذيب الذى كان موضوع الدورة الأولى من هذا التدريب الدولي المتخصص من خلال الانعاشات التى قدمها خبراء الأمانة العامة للأنتربول ومكتبيها الاقليميين في كل من ابدجان وياوندي.
وقد ألقى خطاب الافتتاح الرسمي للدورة المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد ولد مكت وجاء فيه :
بسم الله الرحمن الرحيم
السيدة منسقة برنامج الانتربول
السيد المدعي العام لدى المحكمة العليا
السيد الفريق قائد أركان الدرك
معالي السيدة سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية
السيد الوالي
السادة الخبراء
السادة المشاركون
السادة الحضور
السلام عليكم ورحمة الله
يشرفني أن أرحب بكم في بداية هذه الدورة التدريبية الثانية المتعلقة بالتكفل بضحايا التعذيب والهجرة بعد الدورة الأولى التي عقدت في دكار الشهر الماضي والمخصصة لتحديد هويات الأشخاص ضحايا التعذيب .
إن هذه الدورة تنظم بالتعاون بين الإدارة العامة للأمن الوطني ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية الانتربول لصالح المشاركين من الدول الشقيقية والصديقة (اتشاد ، بوركينافاسو ، السينغال مالي نجيريا بالإضافة إلى موريتانيا )
والتي ينعشها خبراء من الأمانة العامة للأنتربول وكذا المكتبين الجهويين للانتربول في كل من أبلجاه وياوندى .
وبهذه المناسبة أشكر المنظمة على اختيارها لبلادنا لاستضافة هذه الدورة الثانية ونعرب لها عن استعدادنا لتعميق التعاون معها في جميع المجالات .
بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية وحرصا منه على إرساء دولة القانون واحترام الحريات الفردية والجماعية فإن بلادنا وافقت على جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي تتعلق بالتعذيب ومعاملة المهاجرين حيث صادقت على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.
وقد أصدرت قوانين محلية تجرم التعذيب والاتجار بالبشر وتحفظ حقوق المهاجرين، نذكر منها القانون الخاص رقم 033/ 2015 م لمكافحة التعذيب ، هذا بالإضافة إلى إصدار القانون 032/ 2015م المنشئ للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب ، والقانون 025/ 2003م المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر .
أما في ما يخص الهجرة السرية فإن بلادنا تعتبر ممرا لها مع ذلك حرصت الدولة على معاملة المهاجرين العابرين من أراضيها وفقا للاتفاقيات الدولية والتي صادقت على معظمها.
وقد سنت قوانين محلية من أهمها القانون رقم 021/ 2010م الصادر بتاريخ : 15 فبراير 2010م المتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتعتبر تجربتنا في هذا المجال مع المملكة الإسبانية خير مثال على ذلك .
وفي الختام أتمنى النجاح لأعمالكم ونقاشاتكم كما أرجو لكم مقامكم سعيدا في بلدكم الثاني موريتانيا ، وأعلن على بركة الله الافتتاح الرسمي لدورتكم هذه .
والسلام عليكم ورحمة الله



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

في مقابلة مثيرة.. دداهي ولد عبد الله يبرر تسليمه ولد صلاحي للامريكيين

إلي جنة الخلد أيها الرفيق الوفي والوطني العظيم


الإعلام والسياسة أية علاقة ؟ / أحمد سالم فاضل


موريتانيا أندلسكم وفوق الجميع


العوامل الرئيسية المحددة لأسعار خام الحديد خلال 2018


 

Flash Video - 7 ميغابايت