ارتفاع في أسعار الخضروات بسبب نقص المعروض -- تفاصيل حول من تم استدعاؤهم في قضية ولد غده -- نواكشوط تحت رحمة مياه الامطار (مقاييس) -- ودادي ولد أمم، يعزي في رحيل إحدى نساء أهل الجنة -- (صورة نادرة) لموريتانية بهر جمالها أهل عصرها -- هوية الموريتانية المتهمة بالتحايل على خليجي -- مياه الأمطار تخلف خسائر مادية معتبرة وتشرد عشرات الأسر بمدينة فديرك(صور) -- وقفة احتجاجية للعمال المفصولين من شركة النقل -- (صورة اليوم) ماذا؟ تأكلون في مطاعمكم يا أهل أنواكشوط -- تساؤلات حول خلفية إلغاء قرار تفتيش وزارة المالية لشركة ENER؟؟؟ --      

 

موريتانيا تبرم اتفاقا اقتصاديا مع دول غرب افريقيا (تفاصيل)

الاثنين 21-08-2017


أخيرا، نجحت موريتانيا في التعامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. فبعد أن رفضت العودة إلى المجموعة التي طلبها منها قبل بضعة أسابيع المجلس التنفيذي للمنظمة، أنجزت بنجاح اتفاق شراكة مع المنظمة. فقد وقّعت موريتانيا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اتفاق الشراكة على هامش منتدى أمريكا أفريقيا الذي عقد مؤخرا في لومي، توغو.

الاتفاق المذكور يسمح بحرية تنقل الأشخاص والبضائع، وهو ما سيعطي بعدا جديدا في العلاقات بين الطرفين، خصوصا بين موريتانيا والسنغال.

الاقتصاد الموريتاني سينفتح على سوق المجموعة البالغ ما يقرب من 350 مليون مستهلك، حيث سيتحرك التجار الموريتانيون والمواطنون العاديون بحرية في هذا الفضاء وفي المقابل ستكون لدى مواطني الدول الأعضاء حرية الانتقال إلى الأراضي الموريتانية، والقدرة على إجراء المعاملات المالية.

لقد توصل الجانبان إلى إنشاء سوق مشتركة مع الحفاظ على استقلال كل منهما، وهو أمر مهم بالنسبة لموريتانيا التي لم تكن ترغب بالعودة إلى المجموعة.

وبالنسبة لكثير من المراقبين في نواكشوط، يبقى السؤال هو لماذا تستمر موريتانيا في رفض العودة إلى المجموعة؟ من المؤكد أنه ليس من أجل "السعي لتحقيق الاستقلال الاقتصادي"، ولكن إنما هو هاجس "الخطر الأسود" التي زرعته الحركات القومية القوية.

ترجمة موقع الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 19/06/2017 إلى 30/06/2017

- 1 أورو الشراء: 401,19 البيع: 405,22

- 1 دولار الشراء: 358,2 البيع: 361,61

في مقابلة مثيرة.. دداهي ولد عبد الله يبرر تسليمه ولد صلاحي للامريكيين

الرئيس ولد عبد العزيز في مقابلة مع صحيفة لموند يتحدث عن الأمن و المأمورية والبيظان (ترجمة المقابلة)

التواصل الاجتماعي والرأي العام.. التأثير العميق / د.أحمد سالم ولد الفاضل


قبل أن تنتسب للإخوان...


ليلة مع الاعصار


العلم "الشريف".. والعلم الأشرف / محمد فاضل امصبوع


 

Flash Video - 7 ميغابايت