أبرز المواضيع المثارة خلال المؤتمرالصحفي الأسبوعي للحكومة -- الرئيس ولد عبد العزيز يشارك في مؤتمر دولي حول الساحل -- البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء -- تغييرات جديدة على مستوى الإدارة الإقليمية -- منت اسغير أول سيدة تتولى إدارة للوكالة الموريتانية للأنباء -- تعيين جابيرا باكيرا رئيسا لمجلس ادارة "اكنام" -- مقتل شاب على يدي لصوص واصابة سيدة بنواكشوط -- توقيف طبيب موريتاني بعد ضربه للامين العام لوزارة الصحة -- أمير الرياض يستقبل السفير حمادي ولد اميمو -- الفريق ولد مكت يزور بشكل مفاجئ مفوضيات للشرطة بنواكشوط في أوقات --      

 

موريتانيا تبرم اتفاقا اقتصاديا مع دول غرب افريقيا (تفاصيل)

الاثنين 21-08-2017


أخيرا، نجحت موريتانيا في التعامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. فبعد أن رفضت العودة إلى المجموعة التي طلبها منها قبل بضعة أسابيع المجلس التنفيذي للمنظمة، أنجزت بنجاح اتفاق شراكة مع المنظمة. فقد وقّعت موريتانيا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اتفاق الشراكة على هامش منتدى أمريكا أفريقيا الذي عقد مؤخرا في لومي، توغو.

الاتفاق المذكور يسمح بحرية تنقل الأشخاص والبضائع، وهو ما سيعطي بعدا جديدا في العلاقات بين الطرفين، خصوصا بين موريتانيا والسنغال.

الاقتصاد الموريتاني سينفتح على سوق المجموعة البالغ ما يقرب من 350 مليون مستهلك، حيث سيتحرك التجار الموريتانيون والمواطنون العاديون بحرية في هذا الفضاء وفي المقابل ستكون لدى مواطني الدول الأعضاء حرية الانتقال إلى الأراضي الموريتانية، والقدرة على إجراء المعاملات المالية.

لقد توصل الجانبان إلى إنشاء سوق مشتركة مع الحفاظ على استقلال كل منهما، وهو أمر مهم بالنسبة لموريتانيا التي لم تكن ترغب بالعودة إلى المجموعة.

وبالنسبة لكثير من المراقبين في نواكشوط، يبقى السؤال هو لماذا تستمر موريتانيا في رفض العودة إلى المجموعة؟ من المؤكد أنه ليس من أجل "السعي لتحقيق الاستقلال الاقتصادي"، ولكن إنما هو هاجس "الخطر الأسود" التي زرعته الحركات القومية القوية.

ترجمة موقع الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

في مقابلة مثيرة.. دداهي ولد عبد الله يبرر تسليمه ولد صلاحي للامريكيين

إلي جنة الخلد أيها الرفيق الوفي والوطني العظيم


الإعلام والسياسة أية علاقة ؟ / أحمد سالم فاضل


موريتانيا أندلسكم وفوق الجميع


العوامل الرئيسية المحددة لأسعار خام الحديد خلال 2018


 

Flash Video - 7 ميغابايت