الإعلان في نواكشوط عن وفاة الأمير السابق لجماعة الدعوة والتبليغ (صورة المعني) -- مجلس الوزراء: تعيينات في الفتوى والمظالم والميزانية "بيان" -- الدكتور محمد ولد أممد خارج أسوار السجن بحرية مؤقتة (تفاصيل) -- نواكشوط: نزع لافتات تطالب بمأمورية ثالثة -- اجراءات جديدة للتجاوز في مدارس الإمتياز (تفاصيل) -- توقيف مسلح هدد عناصر أمنية منتحلا اسم نجل الرئيس ولد عبد العزيز -- إنهيارسقف مدرسة في نواكشوط وسط اصابات بالغة في صفوف التلاميذ "تفاصيل" -- تعرض فتاة للإعتداء من طرف سائق أجرة أجنبي (نوع السيارة+ رقم اللوحة) -- جريمة قتل فجر اليوم في لكصر (التفاصيل) -- شكوك حول توقيع اتفاقية الصيد بين موريتانيا و السنغال --      

 

موريتانيا تبرم اتفاقا اقتصاديا مع دول غرب افريقيا (تفاصيل)

الاثنين 21-08-2017


أخيرا، نجحت موريتانيا في التعامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. فبعد أن رفضت العودة إلى المجموعة التي طلبها منها قبل بضعة أسابيع المجلس التنفيذي للمنظمة، أنجزت بنجاح اتفاق شراكة مع المنظمة. فقد وقّعت موريتانيا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اتفاق الشراكة على هامش منتدى أمريكا أفريقيا الذي عقد مؤخرا في لومي، توغو.

الاتفاق المذكور يسمح بحرية تنقل الأشخاص والبضائع، وهو ما سيعطي بعدا جديدا في العلاقات بين الطرفين، خصوصا بين موريتانيا والسنغال.

الاقتصاد الموريتاني سينفتح على سوق المجموعة البالغ ما يقرب من 350 مليون مستهلك، حيث سيتحرك التجار الموريتانيون والمواطنون العاديون بحرية في هذا الفضاء وفي المقابل ستكون لدى مواطني الدول الأعضاء حرية الانتقال إلى الأراضي الموريتانية، والقدرة على إجراء المعاملات المالية.

لقد توصل الجانبان إلى إنشاء سوق مشتركة مع الحفاظ على استقلال كل منهما، وهو أمر مهم بالنسبة لموريتانيا التي لم تكن ترغب بالعودة إلى المجموعة.

وبالنسبة لكثير من المراقبين في نواكشوط، يبقى السؤال هو لماذا تستمر موريتانيا في رفض العودة إلى المجموعة؟ من المؤكد أنه ليس من أجل "السعي لتحقيق الاستقلال الاقتصادي"، ولكن إنما هو هاجس "الخطر الأسود" التي زرعته الحركات القومية القوية.

ترجمة موقع الصحراء



 

أسعار البنك المركزي الموريتاني من 17/01/2018 إلى 18/01/2018

- 1 أورو الشراء: 43,16 البيع: 43,59

- 1 دولار الشراء: 35,63 البيع: 35,27

ولد عبد العزيز ينفي دعمه مرشحا محددا لخلافته، ويتحدث عن علاقته بولد بوعماتو ( مقابلة )

ولد كبد: المجالس الجهوية الحالية تختلف عن روح الإصلاح الذي كنا بصدده (مقابلة)

إلى التاجر بيرام قبل أن يتسلم "ماكرون" رسالتك!! / عزيز ولد الصوفي


امتحان البكلوريا فى موريتانيا .. وامتحان الحج فى إندونيسيا


والمجلس على الأبواب وقد بلغت القلوب الحناجر


فظائع القتل والجريمة في البلد / سيد محمد ولد حيلاجي


 

Flash Video - 7 ميغابايت